احدث منتدى اغانى افلام كلبات titanic and koko
( شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم ........ يلا زى الشاطر كلكيه ظريفه لطيفه هنا )
احدث منتدى اغانى افلام كلبات titanic and koko
( شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم ........ يلا زى الشاطر كلكيه ظريفه لطيفه هنا )
احدث منتدى اغانى افلام كلبات titanic and koko
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احدث منتدى اغانى افلام كلبات titanic and koko

احدث منتدى اغانى افلام كلبات titanic and koko
 
الرئيسيةبوابه حمادهأحدث الصورالتسجيلدخول
http://dj3arb.comمواقع صديقه لى المنتدى منتديات دى جى عرب
والاقتراحات والشكاوى sayedlove2008@yahoo.com)0119308830(
sayed love2008: منتديات تيتانك وكوكو ترحب بالزائرين والاعضاء الجدد ويشرفنا ان تكون فرد من الاسره ونتمنا لكم وقت ممتع ونهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله عليكم بالخير واليمن والباركات

 

 تطور لفظ الادب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 31
الموقع : www.titanic-koko.yoo7.com

تطور لفظ الادب Empty
مُساهمةموضوع: تطور لفظ الادب   تطور لفظ الادب Icon_minitime1الخميس أغسطس 13, 2009 3:55 am

ثانيا: تطور لفظة الأدب..


لم يتطرق العصر الجاهلي إلى هذه اللفظة فكما نعلم أن الكثير من الألفاظ والأشعار قد فقدت ولم يصل منها إلا ماذكر عن طريق الرواية وليس عن طريق التدوين والدليل كما قال الدكتورهاسم صالح مناع في كتابه روائع من الأدب العرب بخصوص المعلقات وتسميتها فهذا ابن النحاس قال

(( لم يثبت ماذكره الناس بأنها كانت معلقة على الكعبة)) هذا بالنسبة للمعلقات المشهورة فماذا عن غيرها من الأشعار..


1- العصر الجاهلي لم يتطرق إليه إلى بقصة النعمان بن المنذر عندما خاطب كسرى قائلا له (( لقد اوفدت ايها الملك رهطا من العرب لهم فضل احسابهم وأنسابهم وعقولهم وآدابهم)).

ونجد كذلك اسم الفاعل منها (( آدب)) أي الداعي إلى الطعام أو صانع المأدبة نجد هذا في قول طرفة بن العبد(من الرمل):

نحن في المشئاة ندعو الجفلى..لاترى (( الآدب)) فينا ينتقر

اي يقول مفتخرا في قومه نحن في الشتاء وعندما يقل الطعام ندعو الكل ولا نخص أحدا بالطعام فهو للجميع غنيهم وفقيرهم.

((إذا هو المعنى الحسي الداعي إلى الطعام أو صانع المأدبة في العصر الجاهلي)).


2- العصر الإسلامي اخذت هذه الكلمة معنى ذهنيا بدلا من معناها الحسي وهو المعنى التهذيبي الخلقي قال الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم (( أدبي ربي فأحسن تأديبي))

أي علمني رياضة النفس ومحاسن الأخلاق الظاهرة والباطنة

وقد وردت بمعنى التدريب والتعليم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أدبوا اولادكم على ثلاث خصال : حب نبيكم، وحب بيته، ةقراءة القرءان فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لاظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه))

وقال عليه الصلاة والسلام(( لأن يؤدب الرجل ولده خير له من أن يتصدق بصاع)) وهناك الكثير من الاحاديث من السنة النبوية المطهرة التي تتبعنا لفظة الأدب بها لطال بنا المقام.

وقد ورد بمعنى حسن الأخلاق ، وفعل المكارم في قول سهم بن حنظلة الغنوي :
لايمنعُ الناس ُ مني ماأردت ولا.. أُعطيهم ماأرادوا حُسن ذا أدبا

والأدب هنا هو السيرة والطريقة

وقد تعني بالمعنى الخلقي التجريدي ، فهذه شاعرة من بني هزان تقول في ابن لها عقها:
أنشأ يُمزق أثوابي ، يؤدبني..أبعد شيبي عندي يبتغي الأدبا
وهذا شاعر آخر من الفزاريين يقول:
أكنيه حين أناديه لأكرمه ..ولا ألقبه ، والسوأة اللقبا
كذاك أُدبتُ حتى صار من خلقي..أني وجدت ملاك الشيمة الأدبا

((إذا في هذا العصر تعني التأديب والخلق))


3- العصر الأموي عندما انتشرت الفتوحات وكثرت العائدات الإقتصادية للدولة الأموية وانتشرت الثقافة وانشغل الناس بطلب العلم ، حينذاك راح الخلفاء يتخذون لأبنائهم المعلمين فعرفوا بالمؤدبين ووضعوا شروطا لاختيار المؤدبين هنا اكتسبت اللفظة مدلولا جديدا وهو التعليم وهنا تطورت هذه اللفظة تدريجيا على النحو: المادي,,الخلقي،، التعليمي


العصر العباسي اخذت اللفظة تعني المعنيين معا : التهذيبي والتعليمي مع استبعاد اللفظ الحسي الذي ذكر سلفا

((إذا هنا في هذا العصر يعني التعليم واشتق منه بهذا المعنى المؤدبون)).


4- في اواخر القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجريين اخذت لفظة الأدب تعريفها الطبعي نتيجة لما طرأ على الحياة من تطور ونمو وتغير فاصبحت تتصل اتصالا وثيقا بالأدب الذي نعرفه حاليا

فهذا ابن تمام( 131هـ-845م) يفرد بابا كاملا في ديوان الحماسة سماه باب الأدب يجمع فيه مختارات من طرائف الشعر، أما عن المعنى النهذيبي والتعليمي أورده البخاري (ت 256-870) في كتاب الأدب في مؤلفه المشهور والمعروف باسم الجامع الصحيح وكذلك بالنسبة لكتاب الأدب الذي صنفه ابن المعتز ( ت296-908) وهناك غيرهم اختصت بهذا المعنى أمثال: البيان والتبيين للجاحظ ، والكامل في اللغة والأدب للمبرد ، وعيون الأخبار لابن قتيبة ، والعقج الفريد لابن عبد ربه وزهر الآداب للحصري وغيرهم.


((إذا في هذا العصر دخل بمعنى التهذيب والتعليم معا كما هو الحال في ((الأدب الكبير والأدب الصغير)) لابن المقفع ))


5- عصر ابن خلدون ( ت808- 1405) اتسع مفهوم الأدب لديه كما هو الحال بالنسبة إلى اخوان الصفا ، وجاء تعريف ابن خلدون للأدب تعريفا مقنننا قال فيه(( الأدب : هو حفظ أشعار العرب وأخبارها من كل علم بطرف))

((إذا تعني هنا جميع المعارف الدينية والغير دينية ))


6- اخذت الكلمة منذ اواسط القرن الماضي تدل على معنيين : معنى عام يقابل معنى كلمة literature في الإنجليزية و literature في الفرنسية والتي تطلق على كل شي قيد الطبع أو كل مايكتب باللغة مهما كان اسلوبه ومهما يكن موضوعه.

((وهنا هي كل ماينتجه العقل والشعور منذ منتصف القرن التاسع عشر))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://titanic-koko.yoo7.com
 
تطور لفظ الادب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمه وتعرف الادب
» الادب الرائى عربيا وعالميا
» الخيال العلمى فى الادب الروائى
» من اعلام الادب العالمى أجاثا كريستي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احدث منتدى اغانى افلام كلبات titanic and koko :: ** المنتدى الأدبي **-
انتقل الى: